تعديل

mardi 23 janvier 2018

عادات تسولية: تحضرات بني تسول للمواسم الفلاحية


الجزء الأول: موسم الحرث 01.
غي أيدخل كتوبر والحال أيبدا يبرد شوية أيعرف التسولي بللي راه خاصو يوجد للحرث، أول حاجة أيلقيها هي أيبقى يعلف البقرة أو التور، وإلى كانث عندو بهيمة أيزيدلا فالعلف حتى هي، حيت هو أيعرف بالتجربة أن الحرث أيبغي "العلف الفايث، ماشي العلف البايث"، ويمشي يدور على شي معلم دي أيصغب المحارث (كلمة معلم تطلق عند بني تسول على البناي، وصانع المحارث، وللي أيسقف البيوت، والخراز ...) أيجيبو ويبقى عندو سيمانة واكل شارب ومدايصبح الحال وداك المعلم مع العواد نجر يا ما دنجر، ربعيام عاد أيقاد النعالة (حيث ما خاصاش دجي ناعسة بزاف وما خاصاش دجي مغلوقة، دقول هذ المعلمين كانوا قاريين الهندسة وعلم الزوايا أيجيبو النعالة حسكة غي أدقبطا بيدك أدعرف بلي راها هي هاديك)، ونهار فالتمون، ونص نهار فزاكلو، ونهار فالوذناين وتافروث والتابع والمكثر، أيبقاو الشباباث والجباد غالبا أيصغبهم الفلاح حيث ساهلين، أما المواد الأولية فأدكون من شجرة الخروب حيت صلبة وقوية وموجودة، إوا يا سيدي غي أيوجد المحراث أينوض يقاد البريدعة (تسمى عند البعض بالجرمون) واللوحة، والخلالاث، والرجاع، وبوصالح، وبوفنشين، والنوارة، والشواول، والبدارة، وأيهند الفيسان والسكة ... المهم ما أيخلي حتى حاجة، كلشي بحسابو، أيبقالو غي يطوع الزوج ويعاين يتحلو المزارع وأرى ما عندك: أرررا علم، سسال، عايد، هوه. ونقش وزار أطفل وعندك دنسى ما دخدمشي على الزيتون.

وعلى المودة نلتقي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البريدعة هي وسيلة جر على شكل فم القرش توضع في عنق الدابة وتربط مع زاكلو.
اللوحة: خشبة جر مسطحة يبلغ عرضها 15 ستنيمتر تقريبا وطولها 80 سنتيمية وتوضع على عنق الثور أو البقرة وتربط مع زاكلو مثل البريدعة.
الخلالاث: هي أعواد صغيرة تربط بين البريدعة واللوحة وزاكلو.
الرجاع: حبل عبى شكل حرف U طويل يوضع أوله في قرون الثور وفم البهيمة، وأصله في عنق الفلاح.
بوصالح: عود طويل يستخدم لضرب وتنبيه الزوج وتكون في أصله حديدة صغيرة لإفراغ التراب من المحراث تسمى بوفنشين، أما رأسه فيكون فيه مسمار صغير يستخدم لنخس الحيوان وتسمى النوارة.
الشواول: خيوط صغيرة تربط بين الرجاع وذنب الحيوان.
البدارة: وعاء متوسط من الدوم يستعمل لحمل الحبوب وزرعها.
أيهند الفيسان: يشحذ الفؤوس.
الزوج: يقصد بها البهيمتين المستخدمتين في الحرث، فإن كانت مكونة من بغلين أو بغل وفرس سميت الزوج دالبهايم، وإذا كان أحد طرفيها دابة والآخر بقرة أو ثور سيمت "الزوج دلحولة".
المزارع: وقت ابتداء موسم الحرث ولم يكن التسوليون يشرعون في هذه العملية قبل هذا الوقت مطلقا.
أرررا علم: كلمة تقال للزوج لحثها على المشي.
سسال: بسين مشددة وألف ولام كلمة تقال للزوج لأمرها بالنزول أسفل الخط، وعكسها عايد.
هوه: كلمة تأمر الزوج بالتوقف.
وزار: هي مخلفات صعود المحراث فوق الخط فيترك قطعة صغيرة بدون حرث، وكنا ونحن صغارا مكلفين بتسويتها بالفؤوس وهو ما يسمى "النقيش"، وقد كان الفلاحون يتركون أحيانا هذه الوزازر .
عمدا لإتعابنا وشغلنا عن الكلام مع بعضنا.


توقيع أحمد لزعر التسولي


الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg