تعديل

dimanche 18 février 2018

بعض اشكال التبريحة عند التسول


الـــــتــــــــبــــــــريـــــــــحـــة

من العادات التي كانت متداولة لدى قبيلة التسول والتي الفناها بالاعراس والمناسبات الا وهي عادة التبراح او التبريحة و بهذه المناسبة سوف اتطوع بقيمة 20درهم لادخال البهجة والسرور وتنشيط الحفل معكم
اييييه خويا هاذي 20درهم ملكية من عند زين السمية لي باه اسبع وامو لبيا هو عبدالحق بالعربية ديها يا الشيح والريح من طنجة حتى للتسول والطيح.كيقولك بالرح ليا بالحاج احمد والبورقادي ولالة رقية الناس العزاز العزاز عليا.المهم بالرح بجميع اعضاء المجموعة الناس الملاح لي يستاهلو للتبراح. بالنسا والرجال بالكبار والصغار وكل من جا قاصد الدار.مرحبا بالنسا يدخلو لمرح والرجال يطلعو لسطح وشدو بلايصكم وكلشي ينشط ويفرح
بالرح بناس البادية وقلم في خاطر المرجة والمرجة ترعى فيها النعجة والنعجة تولد الخروف والخروف يعطينا الصوف والصوف نعملو بها الشواشي و المرا لي ما دزغرت تبقى بلاشي.


توقيع الاخ عبدالحق كرياط


تبريحة اخرى

آه ياخويا Krouni Hmed حبك ياعضرة ولالي حلوف وكرهتك مابقتيش في بالي. في النهار لي كانت محبتك في الجوف اليوم لي مانشوف فيك النوم مايحلالي. واليوم خرجتي من عقلي يابنت المتلوف شيبتلي راسي والقلب رشالي . رديت أمري لله وفيك ياخد الحق ملانا هو العالي. هاد التبرحة من عند الشاعر لي معروف السيد عبد العالي الرحالي. ولي خدعو مزال يتمرمد في التالي.
لزعر التسولي أحمد إييييه يا عيار الزين عير ولا تحشم. لاكن فرق مابين الأبيض ولصفر والأدهم. هنا الأبيض بيض بحال الجير والجير غير معرم ولا بغيت حتى طون تجيبو غير بدرهم. والأصفر طوال ومن وجهو تعظم ومتلتو كيف لفعت السم والسم مايتغفر وخا يكون على فوق بير زمزم. ولكحل وجهو كيبان مظلم مايبان عليه وشام إلى وشم والحنة ماتبان في لقدم لاكن يخلعك إلى ظحك أو تبسم. وفي خاطر الزين لسمر لمنظم سعدات لي كسبو بيه تنعم مو بحال لي كاسب بنت عجوز وبيها يتفخم.
إيييه ياخويا هادي 100 درهم ملكية جايا من عند زين السمية لي سميتو ضاهرا موشي مخفية وهو Ali Charif Rahali بالعربية. ديها يا الشيح والريح من هنا من الجزاير حتى لبلاد التول وطيح. كيقلك تبسمت وبكات حبيبتي زوجوها بسيف عليها ‘‘ وراني نخمم علاش علاش ربي مكتبهاش. طفرت ومشات ومن زينها اللبسة جات عليها. وراني مضمر جنونها مقبلوهاش. فرشولها في الأرض وقالو بنتنا ربي يحضيها قوم قريش بنتهوم ومرحموهاش. بالمادة قالو عريسها وقالو شاريها وهو دا فريgو يبردلو الفراش. الجثة معاه والروح خلاتهالي قانع بيها. متلتو حاسي وفيه صطلة متوصلهاش بغيتك تموت ياجدك كيفاش تروح تعقد عليها وانت عارف حبها الأول مايتنساش وعلاش تصفطلي ميساج أخويا Krouni Hmed علاش علاش.
أنت لي قولت عارفاني نبغيك وزيدتي في عذابي بالسيف عليا نصبر لهبالك. مرة تجي ومرة تتمنى تهربي. وحتى ابا عارف لي بيني وبينك. سكرت ودهشرت وكرهو صحابي كل ماوقعلي في سبابك مشى عقيلي وراني كيف الصابي وقلبي عدويا من أول لحظة بكالك شكيتلك بضعفي وفتحتلك بابي وحتى احبابي زعفانين منك بزاف بزاف.

تبريحة اخرى

اخويا هادي 20 درهم ملكية من عند زين السمية لي باه سبع ويماه لبية و لا ماخافتشي نكذب هو السي حمو دعمي بوشتا بالعربية كيقولك اخويا فخاطر الكف والحناني والبراد والسواني وحتى الجناني لكان فيهم الدوالي 
اخويا gوادا لوpي مريضة وشفو مالها # البنات حسدوها على جمالها # الفريدو كيغوت مال حبيبتي مالها # لويزة دات الولد ماشي ديالها # عباوها للطبيب وخلاوها # نعسوها فالبياص وبشعورها غطاوها # الاطبة من ميريكان مداواوها . وهاديك لي gالسة فالباب ياك بحالها # 
فخاطر الكارو والبريكا و الجوان والستيكا ولي مزغرتتش على هذ المجوعة الله يعطيها الشريكة *والرغابة من عندك السي 
DaiNan
AhMed
في خاطر السكة والسبيكة والكارو والبريكة ولي مزغرتت الله يعطيها الشريكة.
 



الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg