تعديل

vendredi 2 février 2018

أعلام تسولية 05


القاضي عيسى بن عمران بن دافال التسولي (1).
لد سنة 512ه وتوفي بمراكش وهو يتولى قضاء الجماعة في 578ه. 
يقول عبد الواحد المركشي متحدثا عن الخليفة أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن بن علي الموحدي متحدثا عن القضاة الذين تولوا اللاقضاء في عهده: وولى عيسي بن عمران التازي من أهل رباط تازا من أعمال مدينة فاس، من قبيلة يقال لها تسول من البربر يرجعون إلى زناتة. وكان عيسى هذا من فضلاء أهل المغرب ونبهائهم، وكان خطيبا مصقعا وبليغا لسنا وشاعرا مفلقا، مشاركا في كثير من العلوم، ونال في أيام أبي يعقوب حظوة ومكانة، وكان يتكلم عن الوفود ويخطب في النوازل فيأتي بكل عجيبة، وكان مع هذا ذا مروءة تامة وتعصب لمن ينقطع إليه مفرط، أخبرني ابنه أبو عمران قاضي الجماعة في وقتنا، قال: سمعت أبي يقول وقد لامه بعض من يلوذ به في التنويه بأقوام ليست لهم سوابق ولا أقدار، رفعهم من الحضيض جاهه ونبههم بعد الخمول اعتناؤه: "ليس العجب ممن يأتي إليه رجل نبيه القدر يرفعه، إنما العجب ممن يحيي الميت، وينبه الخامل، ويرفع الوضيع، فأما النبيه القدر فنباهته تكفيه". وكان له أولاد ما منهم إلا من ولي القضاء، وهم علي، وكان علي هذا رجلا صالحا، ولي في حياة أبيه قضاء مدينة بجاية، ثم عزل عنها وولي مدينة تلمسان، وهو عندنا من المشهورين بالتصميم والتبتل في دينه، وممن لا تأخذه هوادة في الحق.
ويقول فيه ابن الأبار: كان من الراسخين في العلم قائما على الأصول والفروع أديبا كما شاعرا خطيبا مفهوما من رجال الكمال.
ومن أولاده طلحة، ولي قضاء تلمسان، ويوسف تركته قاضيا بمدينة فاس.
ومنهم أبو عمران موسى بن عمران، واستمرت ولاية أبي عمران لهذا الوقت وهو سنة 621هــ لم يبلغني أنه عزله ولا وفاته.
وأبو عمران هذا صديق لي، لم أر صديقا لم تغيره الولاية غيره، ولم يزل يعاملني بما كان يعاملني به قبل ذلك، لم ينقصني شيئا من بره، ما لقيته قط في مركبه إلا سلم علي مبتدئا وجدد لي برا، جزاه الله عني أفضل الجزاء، وعم بذلك سائر إخواني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يبدو من اسمه أنه كان من أصول يهودية.
المصادر: التكملة لكتاب الصلة لابن الأبار. والمعجب في تلخيص أخبار المغرب لعبد الواحد المراكشي.



 توقيع: أحمد لزعر التسولي

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg