تعديل

jeudi 8 février 2018

اعلام تسولية

 أعلام تسولية 07.

سيدي موسى بن محمد التسولي.
عالم جليل وفقيه ورع ترجم له الشريف أبو عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني في كتابه "سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقب من العلماء والصلحاء بفاس" فقال:
ومنهم الشيخ الولي الصالح، الزاهد الورع الناصح، أبو عمران سيدي موسى التسولي، ترجمه ابن القاضي في جذوة الاقتباس ودرة الحجال فقال "موسى بن محمد بن محمد بن الحسن بن أبي بكر التسولي، الشيخ الصالح، المدرس الورع الأستاذ، شيخ ابن الأزرق مؤلف كتاب "الحلال والحرام" توفي بمدينة فاس سنة ست عشرة وسبعمائة، ودفن بمقربة من مسجد الصابرين داخل باب الجيزيين قرب أبي زيد الهزميري.
وفي نفح الطيب للإمام المقري ما نصه "وقال رحمه الله (يقصد جده) حدثت أن أبا زيد الهزميري بعث إلى أبي عمران التسولي وكان كثير الصلاة: إنه لم يبق بينك وبين الله حجاب إلا الركيعات. فرجع إليه ما معناه: إن الاتصال كان منها، فلا كان يوم الانفصال عنها. يعني: من رزق من باب فليلزمه" وفي خط بعضهم ما نصه "وفي سنة ست عشرة وسبعمائة ليلة الخميس السادس لشهر رمضان المعظم توفي الشيخ الصالح الزاهد الورع المبارك أبو عمران موسى بن أبي بكر التسولي رحمه الله" وفي "التنبيه" لابن عيشون ما نصه "ومنهم" سيدي أبو عمران التسولي خارج باب روضة سيديأبي زيد الهزميري، يجعله الزائر الواقف على باب روضة سيدي أبي زيد على كتفه الأيمن" وقبره الآن غير معروف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلوة الأنفاس: جزء 2 ص 71.
وانظر دذوة الاقتباس الترجمة 366 الصفحة 346.
وانظر نفح الطيب للمقري الجزء 5 ص 262.


توقيع الدكتور احمد لزعر التسولي

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

1 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg