تعديل

mardi 3 avril 2018

الخيل من خلال تراث قبيلة التسول .1 .



أتيح لنفسي أن أتحدث عن شخصية الفرس و بذلك إقرار بثقافة للفرس . في كذا مواضيع يعتمد الفكر الغربي على القردة المتطورة للبحث و المقارنة بين الإنسان و الحيوان و الوقوف على حدود كل من الثقافي و الطبيعي في السلوكات . أما بالنسبة للتراث الشفهي بقبيلة التسول فيحتفظ بمعرفة واسعة : خبرات ناتجة عن معايشة و ملاحظات مجربة و أساسا معرفة دينية : الأحاديث النبوية الشريفة التي جائت في الموضوع ...
المهم هو ان التولي كيعرف الشخصية دالخيل من خلال الكثير من العلامات . أهمها اللون ثم النخلة و الشقرة .
اللون . هناك أربعة ألوان أساسية في التراث التولي . الاسود . الاحمر . الأزرق . الأبيض . هذه الألوان هي القاعدة و يتفرع عنها بالاختلاط و التدرج و التناسب ... مجموعة من الألوان الجميلة و في ذاك التداخل تداخل الطباع و الأمزجة .
أولا يجب الاشارة إلى تقليد معروف لجعل اللون مشرقا براقا . يعمد التولي الى إطعام الفرس القمح الصافي و المبيت تحت سمرة السماء . في ايام الربيع . و كلما تجددت العملية كانت النتيجة أفضل . أما دلالات الطباع من خلال اللون فهي .
الاسود . يسمى الادهم .: اشتقاق الاسم من الابهم. ليل بهيم حالك . قال فيه التولي .
لدهم أخرج به من اطلام لطلام .
ايجبر مرادو في الليل و يحب الظلام و هو حاد السمع و النظر . لا تداعب أذنيه او ترشها بالماء أثناء غسله .
لحمر و يسمى البرgي . هو هو يأتي في المرتبة الثانية بعد لدهم في التفضيل . هو كذلك يتحمل سريع و فعال .
أزرق و يسمى لزرg . و هو حساس جدا و هادئ . قوي متحمل و لا يحب الطرق المتحجرة . قال فيه التولي .
لزرg . تشدو فالحصبة دالواد .
ايبدأ هي اي دادي . هو جد عاطفي و يأتي بعد الابيض الناذر . و الذي لم يقل عنه الشيء الكثير في التراث التسولي لانه ليس محاربا . بل ظل حاضرا في التراث التسولي و له مكانة جمالية و دلالة فال خير . حاضر في الغيوان و تفسير الأحلام وهو .
اذن كانت هذه بعض ملامح موضوع لازال فيه الكثير ما يقال . موعدنا في مادة لاحقة حول تفسير طباع الخيل من خلال جهة النخل .
و على المودة عهدنا .

توقيع: محمد اجليبن.

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg