تعديل

jeudi 11 octobre 2018

قالوا زمان 03


------------الجزء الثالث-------------
كما قلت سابقاً أن هذه الأمثال لم تأتي من فراغ ولم تصاغ وتحك لهوا ولعبا بل جاءت إثر أحداث ووقائع عاشها المجتمع في زمان كان يسوده العلم والحكمة----------------
-- أسمع جعجعة ولا أرى طحنا--

المنفوخ دب يهزل --والراكب دب ينزل
دب يرجع الما-لمجراه--ويطوع العود لولاه
ميمون ما نحبه--وكسوته لبسوها
ديرها بيدك--وقل العروسه مطياره
يلا. ماجابثو معها--اضربو ببنانها
صاب السفنجه--وقلها عوجه
العظم لي ما تمشوش--ودي به خاك
العنب--كحال أبيض.-------
اللهم ف الواد --ولا ف اهلو----
لي عضو الحنش--من الحبل اوالشريط يخاف
الطريق طويله--والحماره مشايه
بحال لي دا--القط ف المزود:ماشاف ما را
العام الزين--علا النبات اببان
دخلنا من الشلطه--شرك معنا الدار
يلا تلجث--خلجث---------
قلث الشي--ادعلم السقاطه---
والعرى---ايعلم الخياطة------
لي كلا جاج الناس--يسمن ديالو
طلق يدك واتبعها--وكمشها وجلس حداها
يلا حسن جارك--بلل قفاك------
المساسه من الكياسه--والملحه من الطماسه
فلوس اللبان--ايكلم زعطوط---------
عاند-----لاتحسد---------
مشي غير طلي روحك بالدم--وقول انا جزار
لا بيبي----لا حب الملوك
لا كير---لا بوكم أولاد الحداد-----
قطاع الواد---ونشافو رجلاه-----
البكاء مور الميث--خسارة -----
مع من شفتك؛ --شبهتك-----
لي ما جا مع العروسه--ما يجي مورها
غير فهمني--ولا عطنشاي-----
العجب يلا شفت الجمل فوق السلم::مشي القط
العجب يلا لقيت العلقه ف اللبن::مشي ف الماء
الناس بالناس--والناس بالله-----
اخدم التاعس-----لناعس--------
قد كمشه---دالعطار------.
يلا بغيث الدنيا بكار--ويلا بغيث الاخره بكار
ضرب الحديد---محدو سخون------
يلا عطاك المعزه بادر لها بالحبل--قيل بالخدمي خير
داها مول العزيفه خضرى------
لي بغى يصحب الكراب--يصحبو ف الليالي
لي عمل على حليب الناس--باث طعامو ف الكسكاس
يلا لحقت وذنك----عضها-------
لين مشات أمك اجحا--مشات دتكري وديلها؛ كرت عليه
لي بغا يربح--العام طويييييييل-----
واش بيعت فيها--الصوف الكحله-؛------
الحال----يكفي عن السؤال-------
المكله بلا ماء---من قلة الفهامه------
لي غزلناه؛ --رجع صوف--------
الحدييييييييث----والمغزل--------
لي ما جال---ما عرف حق الرجال-----
آلرجال اتلاقى----والجبال ما تلاقى--
اش ايدير الغياط---ف عرس ولدو-----
العين بصيرة---واليد قصيرة-------
فارس واحد--ما ينوض العجاجه-----
يد-----وحدى ما تصفق-------
زواج ليله----تدبير عام-----------
الرحيل أطالب--قالو اليبره ف الششيه--
العين------ما تغييييييث------
خرجو ---؛---رجلاك من الشواري---
العين ما شافث----والقلب ما وجع----
إلى هنا ينتهي هذا الجزء وإلى الجزء الموالي إن شاءالله. أرجو أن كنت ابلغتكم ما يفيدكم وحسبنا الله ونعم الوكيل. طابت اوقاتكم. بالفرح والسرور.


توقيع: جمال لشخم

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg