تعديل

jeudi 11 octobre 2018

سي الطاهر التسولي 01


تبقى هذه الشخصية مبهمةبالرغم من انتسابهاالي قبيلةالتسول .الا ما تواترت عنه وعن احداثه.من الاقوال والاحاديث الشفوية.
تصفه هذه الروايات من الاشخاص ‘المبسطة الفكاهية ذات المجال السخري وجريءا في تصرفاته الانتقامية اللطيفة التي تعرض لها في حياته منذ طفولته كما رويت عنه عدةطراءف ونكث سانشرهافي حلقات ان شاء الله.,!
*****ترجمته===مسقط راسه==
ينسبونه بعض الرواة الي جماعة الربع الفوقي.واخرون ينسبونه الي جماعة بني افراسن وبالضبط الي اولاد يعقوب ب.اقراوي فاي ما كان اصله فهو ينسب الي قببلة التسول عموما..!
بدا تعليمه الاولي في مسقط راسه في المسيد انذاك علي *فقيه* امام المسجد علي ‘‘لوح .خشبي.قلم من قصب.دواةصمغ‘‘كما هو حال باقي ساكنة البدو المغربي الذين مروا من هذه المرحلة والتجربة ..
ولما اشتد عوده التحق بقباءل الشمال.لتتمة حفض القران وكتابته وشيء من الفقه.وكانه يلتحق بالجامعة او المعهد الحالي .حيث له المسكن والماكل مجانا طيلة تعلمه .‘‘السكن في ‘‘المساييد التابعة للمساجيد‘‘والاكل.علي كل واحدمن سكان الدوار او ما يسمي‘‘الجماعه‘‘ التكفل ب‘‘محاضري‘‘تلميذ قران طيلة سنوات دراسته ويسمي عندهم‘‘‘بالمعروف‘‘‘
ولا ننسي فضل وخير هذه القباءل الشمالية لانهم يحبون القران ويحبون من يحب القران.ولهم الجميل والفضل علي عدد كبير من حفضة القران‘‘‘الطلبه‘‘الذين درسوا وتخرجوا من هناك .!
وبعدهذه الرحلة والفراق عاد‘‘‘سي الطاهر‘‘‘‘الي ذويه واهله بكل شوق بعدما حفظ من القران ما حفظ.
وصادف تلك الليلة‘‘انه تاه لوالده حماروبعد البحث والتفتيش لم يجدوا له اثر ..وارد سي الطاهر ان يصبر والده وينفس عليه باية من القران‘فقال له‘‘‘هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلين‘‘‘===فاجابه والده===الله.الله===ياولدي ..لاحمار..لا واو.......
فاسرها الطاهر في نفسه الي ان يصبح.ويفتح......
والي الحلقة الثانية ان شاء الله!!!!!
دمتم في رعاية الله..والله ولي التوفيق.


توقيع: جمال لشخم

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg