تعديل

mardi 27 mars 2018

الخيل في تراث قبيلة التسول 01



للخيل مكانة جد خاصة في الموروث الثقافي لقبيلة التسول . الفرس مصدر البركة و الخير و اليمن ، و لذلك كانت العناية به تشمل المربط ، الذي كان دائما على مقربة من النظر و الشم و السمع ، من الحواس ، و العلف و التنظيف ... علاقة جد حسية منذ القديم تربط هنا الإنسان بالفرس تراكمت من خلالها معرفة ،ملاحظات، استنتاجات و خبرات كلها تجمعت في حوض ، كله دروس و عبر و حكم و بيئة ملائمة مشكلة من الكثير من التراب .
السيرة : اللفظ المتداول بكثرة في التراث الشفهي للقبيلة . و هو جامع لكل معاني السلوك الفاضل الحسن . و سيرة حصان هي خلاصة و نتيجة مجموعة مقدرات إذا ما اجتمعت اغلبها او جلها كان الشموخ و الرفعة . السيرة ان تختال الخيل في مشيتها و هذا ما يبرز الاعتزاز بالنفس و الشعور بالكرامة . اذن السيرة هي خلاصة تكامل عناصر جسمية و معنوية . ظاهرة و باطنة .
و لما كانت شخصية الفرس جذابة و مثيرة حاول الإنسان من خلال علاقات مادية و حسية ان يراكم تصنيفات و تعاريف غنية تفسر سلوك هذا الحيوان ، و التعرف على أبجدية خاصة تمكنه من معرفة و قراءة طبائع الخيل . كذلك مجموع الصفاة المطلوبة في المثال الجيد .
دابا اسيدي انا ما هنا لي خاطر حتى بديت نكتب بالتسولية ها لموضوع خاص يتقدم فالقاموس ديالو . جبرت راسي غي الليييط .
ما شكمانا الفائدة و الحاصول الخوث .. التولي عندو الخيل بحا ولدو و ما خلا ما قال فيه . مي ادزيد العودة ايلقي لا السبوع و إلا مرطت أي سبب لا . و يكتب لا . و يعلق لا لحجاب . و يلقي لا الحنا المهم المعاملة و المكانة دالخيل خلاتو يقول عليها بلعا متول .
ريي و ري العودة مختلف ، انا نبغيها دسير و هي دبغي داعلف
الحمار و هو ماشي اينgف مور العود قالو:
ما بقاتشي فالسيرة بقات فتعواج القمومة.
الخيل لعبت فالgعدا . الا وصلت مأخر لشي فرح او مأدبة.
ها الgعدا ها لمجبد. . من أجل التحدي .
الطريق الطويلة و العودة سباgة. الإصرار على الإنجاز و بلوغ الأهداف .... و الكثير الكثير في هذا الموضوع .
أما تصنيفات الخيل عند التول هي كثيرة أهمها : لدهم ، لحمر البرgي , لزرg , اشقر... اهم ما قال فيهم التولي سنتركه لمنشور لاحق و على المودة عهدنا .

توقيع: محمد اجليبن.





الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg