تعديل

mardi 19 juin 2018

يوميات عمي بوشتى : الحلقة ما قبل الأخيرة


عبسلام: أبا أبا راه غدا العيد.
عمي بوشتى: باش عرفتا ألمهيبط؟ كا شفت الشهر؟
عبسلام: لا، عيطلي حد صاحبي موزارة الأوقاف وقالا لي؟
عمي بوشتى: ياكما داك لزعر التسولي؟
عبسلام: هو هذاك؟ باش عرفتو؟
عمي بوشتى: إيوا باينا، وزايدون أنا والله به ما نتيق، هذاك غي غلبو العطش فرمضان وبغا يتهنى ويعيد غدا، أنا أنعرفو أيقضي عليه العطش نيشان.
حمو: هخهخهههخ والله يا علمك الله نيشان.
حد الشويش وهو يبان الإعلان فالترفازة، تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لعموم ....
حادة: إيوا تيقت دابا؟ ونتينا غي أدعكس.
عمي بوشتى: إيوا دابا واخا، نوض أحمو سير عند عياد جيب الصاع باش نعبرو الفطرة.
ناض حمو وخرج بالزربة، وناضث الصافية وهزث تيريفو وخرجث لبرا بالسبg ولقاث النمرة وبقاث أدعاين، حد الشويش وهو يجاوب.
الصافية غي بالشويش: ألو ألو عيدك مبروك أعبد الحق، الله يدخلو عليك بالخير والتيسير وباش ما تمنيت.
عبد الحق: أنا وياك ألصافية ديالي، دي تمنيثو راكي عارفاه.
الصافية حشمث وبغاث زعما تبوحط: أنا ما عارفة والو، شني أتمنى؟
عبد الحق: يبعدك رب العالمين علي ويدبر لك فشي بوركابي يعبيك ويهنيني منك هخهخهخهخ.
الصافية: ما نصيبشي شي بوركابي حسن منك، والله منك لا طلقت غي هني راسك.
عبد الحق: أربي السلامة ونتي لاقيا كي السدرة، أدشبط ما دطلق.
الصافية: ولياه دي صابث راجل غزال وموقاد بحالك عاد دطلق منو.
عبد الحق كبرث فيه وعجبو الحال ونفخ صدرو بحال بيبي، واخا هو عارفا غي أدكدب عليه وأدلقيلو خاطرو (طبعا هو راه سيد الرجال ولايني ما خاصناش نفخو فيه بزاااف ههههه).
عبد الحق: الله يحفظك أزينث الطفلاث، حتى نتي راكي غزالة تبارك الله عليك وخلاص.
الصافية حتى هي عجبا الحال وبغاث دجاوبو وهي التعبئة دسالي، طلعلا الدم وبقاث أدخطي غي بوحدا وأدعاين عبد الحق يعاود يعيط، وهو جاثو من سعديثو، بقاث شي ربع ساعة برا ووالو حرام كا بغا يتاصل، قطعث لياس وهي ددخل، وصابث دادة حادة أدعجن السفنج. حد الشويش وحمو داخل بالصاع.
عمي بوشتى: ألصافية أجي أبنتي نعبرو الفطرة.
مشاث عندو وعبر جوج دالصيعان دالقمح وجوج دالشعير ولقاهم فحد جوج خناشي دالطحين، وهزم على قفاه وخرجم لبرا.
حادة: شحال عبرت دالفطرة أبوشتى؟
عمي بوشتى: ربعة دالصيعان.
حادة: ولياه، كا نسيث عبسلام؟
عمي بوشتى: لياه هو صام معنا، ياك عاد جا البارح؟
حادة: المهم عيد معنا وخاصنا نخرجو عليه حتى هو.
عمي بوشتى: راك غي باغيا ضيعنا فهذ الصاع دالشعير وصافي.
حادة: ولياه ما دقولشي دالقمح؟ لياه حنا شني كلينا فهذ رمضان؟ ياك كنت ألقيلكم الخبز دالشعير وكنتو أدخليوها لي مرفغة. ولاين عبيث داك الفطرة دي عبرت؟
عمي بوشتى: راني خرجتا لبرا مور الدار حتى نشوف لمن نعطيها.
الصافية: أبا راه قالك خاصك دخرجا قبل الصلا.
عمي بوشتى: إيوا راني خرجتا حتى أنا.
الصافية: دخرجا ماشي هي ما دخليهاشي فالدار، راه زعما خاصك دعطيها للمحتاج قبل الصلا.
عمي بوشتى: وشكون دي عدنا هنا فالدوار محتاج للفطرة؟ وزايدون والله شي واحد منك لا شدا؟ حتى لنهار السوق ونعبيها لحد السعاية مسكينة أدجي لاتما. وأنا بعدا مدي خلقت وانا أنصيب جدك الله يرحمو أيخرجا لبرا حتى أيgوز العيد عاد أيعطيها.
حادة: ولياه ما عبيثاشي لفقيه؟
عمي بوشتى: لفقيه عندو البلاد كتر مني.
حادة: نتوما بقالكم غي لفقيه؟ وديما شادين غي فالفقيه، الله يبقي الستر.
نوض أحمو عبي داك الفطرة للجامع نوض.
عمي بوشتى: أنا عارف ما بقا عندي ري فهذ الدار، ألالة لقي دي عجبك.
ناض حمو وخرج الفطرة لفقيه، وعبسلام خرج حتى هو لمور الدار وبدا أيصوني على يامنة.
التلفون بدا أيصوني وهو يجاوبو خاها.
خاين يامنة: ألو شكون معي؟
عبسلام: هذا علاء معي.
خاين الصافية: يعليواك ويلاقيواك، قالك علاء؟ لاواه قدور الله ينعل جد باباك.
عبسلام سمع هذ الشي وقطع المكالمة ورجع للدار بالكلب على قفاه.
نخليو الحباب يوجدو للعيد ونتلاقاو من بعد ينشاعالله.
يمكنكم متابعة الحلقات السابقة على هاته الصفحة أو على موقع: قبيلة التسول تاريخ وحضارة.
وعلى المودة نلتقي.
وعيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بألف خير.


توقيع: أحمد لزعر التسولي

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg