تعديل

lundi 21 mai 2018

عيشة قنديشة


السلام عليكم مجمع الكرام والصلاة والسلام على خير الانام .
سبق ونشرت منشورا عن اسماء لصيقة باسم عيشة ومشكورين الاخوان الذين تدخلوا بتعاليقهم ولم اكن اهتم بهاته الاسماء الا بعدما نشر السي محمد البورقادي قصة عيشة موروادع فتذكرت قصة عيشة المقادة التي نشرتها لكم . ثم هزني الفضول في البحث عن باقي الاسماء او الكنيات اللصيقة باسم عيشة وقادني بحثي الى التعرف على اسطورة :
عيشة قنديشة .
والتي احببت ان اشاركها معكم .
عيشة قنديشة كل ما انسمعو سميتا حتى انقولو : بسم الله الرحمان الرحيم . والبسملة عندنا فتراثنا مرتبطة بالجن وحنا انطقوها باش نطردو زعما الجنون من المكان .
تقول بعض الاساطير : عيشة قنديشة شخصية حقيقية وهي سيدة جميلة تنحدر من عاءلة موريسكية نبيلة طردت من الاندلس .
البرتغاليون هم من اطلقو عليها اسم عيشة كونديشة اي الاميرة عيشة (الكونتيسا contessa) . استقرت على ضفاف نهر ابي رقراق وكانت تستدرج الجنود البرتغاليون وتنتقم منهم بدبحهم .
تقول رواية اخرى عيشة قنديشة هي سيدة تم قتل حبيبها واسرتها من طرف المحتلين فقررت ان تعيش في الغابات للانتقام منهم .وهكدا كانت تقوم باغراء الجنود وتجرهم الى الوديان والمستنقعات لتدبحهم بطريقة مرعبة .لهذا ارتبط اسمها بالمستنقعات والغابات .
هناك اسطورة اخرى ترسمها على انها امراة بالغة الجمال تخفي خلف ثوبها الابيض قدمين تشبهان حوافر الجمال او البغال او الماعز .ويزعم انها تظهر ليلا في الغابات او بجوار الاحواض الراكدة وان عشاءها المفضل هو لحم الرجال .وبحسب الاسطورة لا شيء يقهرها الا النار .
وهذه الشخصية درسها العديد من الباحثين المغاربة والاجانب وانجزت حولها بحوث لدكاترة جامعيين .
دمتم سالمين .

توقيع: رقية البورقادي.

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg