تعديل

lundi 11 février 2019

منزلة البولدة


السلام عليكم مجمع لحباب
شخباركم وكي لاقيين مع البرد والنفنافي واش شاعلين شي عوافي او تحت لكواش ناعسين.
البلدة برفع الباء منزلة من المنازل الفلاحية تمتد فترته ما بين 22 و3 يناير وتكون البرودة شديدة في هذه الفترة .
يقول الناس : في البلدة يضرب الصمر للكبدة ويرد العروسة جلدة والعكوزة قردة .
وبمناسبة هاد البرد ماشي نعاودلكم حاد الطرفة : هذا حد الراجل فيه الحيول وعارف المرا عندا الموينة
عملا الطريق باش يعبيهالا .جا عندا مغوبش ومقلق . قالتلو: مالك ؟
قالا : غي سكوث المرا ، راحنا معروضين لحاد الفيشطة ولايني شرطو علينا نلبسو مزيان وانا معنديش الحوايج.
قالتلو : شمن حوايج ؟
قالا : خاصني جلاب دالملف وسلهام وووو قالتلو : انا نعطيك الفلوس وانت شري الحوايج ليلي وليلك .
مشى شرا لراسو باش يدفي جنابو وشرا للمرا كل ما هو مزيان ولكن الثوب رقيق ما ايدفيها ما يسخنا.
لبسو حوايجم ومشاو للفيشطة عباها لحد جبل عالي وخلاها دشبع برد .
قالتلو فاين هم هاد الناس آالراجل . قالا : دابا يجيو . كلسو ايعاينو هو ملوي فالسلهام وهي ادموت بالبرد . سمع سنانا ايتقرقبو ففاها .
قالا : ياك ما بردت االحبيبة دقلبي ؟ قالتلو : انا من هاد الناس دماشي يجيو عندي . صبر شواي وسمح فيها ومشى ايبهنس وخلاها . مشى وهي مسكينة تزوات بالبرد وجمدت وماتت.
مشى عند حبابا ايتبوحط عليهم وقالم ما جاتش عندكم فلانة؟
قالولو : لا .
قالم يلاهو ندورو عليها عباهم معاه ومشى ايدور عليها حتى وصلو للجبل فاين خلاها وجبروها ميتة .
المسخوط قتلا وتهنا منا وبقاتلو لحصييصة وايقولا. كيف نتينا مع شتا ولغربي الحبيبة د قلبي.
لي عندا شي حصييصة دحطي راسا هدي وصايا.


توقيع: محمد البورقادي

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg