تعديل

mardi 26 février 2019

البقولة


البقولة او الخبيزة تحتوي على كمية جيدة من المعادن المفيدة للجسم خصوصا الكالسيوم والمنغنيسيوم .يحتوي هذا النبات ايضا على البوتاسيوم والحديد وفيتامين  أ  و  ج.
البقولة هي مجموعة من النباتات لها تسميات خاصة في منطقتنا ( التسول ) : تيبي او البقول الحرين ، مشيطة ، خبيزة، حميطة ، السلك او السلق gرنينة الزرنيج.
هذه بقولة شتوية ربيعية وهناك بقولة صيفية تسمى الرجلة، والرجلة تحتوي على نوعين من النبات : الرجلة وبلاتو. تنمو في المناطق السقوية (البحاير).
بعد الطهي الأول يترك جانبا ونضع حزمة من القسبر والمعدنوس مقطعة رقيقة في طنجرة ثم نضع العطرية ( كامون ، تحميرة وقليل من السودانية ، الملح) نضيف فصوص الثوم الموجودة مع البقولة فالكسكاس وقليل من عصير الحامض وزيت الزيتون .توضع الطنجرة فوق النار مع التحريك الجيد بعد غلي هذا الخليط نضيف البقولة الموجودة فالكسكاس وتحرك جيدا كي تمتزج كل العناصر . بعد الطهي تقدم ساخنة مع بعض الزيتون المرقد بالحامض.
لطهي البقولة يلزم : حزمات من نبات البقولة .يغسل جيدا ويقطر من الماء جيد . يقطع بشكل رقيق ثم يوضع في الكساس ويوضع فوق قدر فيه ماء مغلي ليطهى ، يوضع معه عدد من فصوص الثوم بقشرته. تغلق جوانب الكسكاس كي لا يتسرب الهواء من الجوانب ويغطى الكسكاس كذلك. يترك يطهى جيدا.

بالصحة والراحة.


توقيع: رقية البورقادي.








الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg