تعديل

jeudi 22 novembre 2018

التريد


السلام عليكم مجمع الكرام والصلاة والسلام على خير الانام سيدنا ونبينا محمد طه العدنان.
الثلاثاء 12 ربيع الاول  1440 ه الموافق ل 20 نونبر 2018
في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم تتفنن المرأة التسولية في العديد من الأطباق ومن بينها التريد .ما تصاوبو غي لالة ومولاتي .
التريد التسولي شروطه : 
اولا دقيق (طحين ) مشوطط ( مغربل بالغربال دالحرير المسمى شطاطو )  اصله قمح من النوع الممتاز . 
الدجاج البلدي مذبوح ومغسول جيدا ومقطر من بقايا الماء  ، البصل ، الزيت والتوابل (الملح ، الابزار ، الخرقوم ، الثوم) .
في gصعة يوضع الدقيق وشويا دالملح ويخلط بالماء . عجينة تشبه عجينة المفروق ولكنها تبقى قاسحة شويا باش يمكن ترققها . تدلك جيدا وهذا يتطلب مجهودا عضليا ونفسا طويلين. من بعد ما تراح العجينة تكور على شل كويرات صغيرة وتوضع في آنية مسطحة (gصعة اخرى او صينية) تدهن بالزيت كي لا تتشقق .

 عملية الطهي :
قديما كانت المرأة التسولية تطبخ في ما يسمى النوالة مستعملة الكانون والمناصب وطاجين خاص بالتريد مصنوع من الطين (تدقة) وهو على شكل قدر طيني املس. يقلب فوق المناصب (فمه للاسفل، جهة النار) ترقق كويرات العجين بشكل دائري مع مراعاة عدم احداث ثقب في العجين. لما تصبح العجينة رقيقة جدا تحملها المراة التسولية فوق ظهر يديها وتضعها فوق الطجين المعد لهذه العملية ( للاشارة هنا يجب ان تكون المرأة خفيفة الحركة وذات صبر على سخونة الموقد او الكانون والسرعة في العمل ان لم يكن لديها من يساعدها ) غالبا ما يتطلب طهي التريد امرأتين . لما تنتهي عملية تهييء التريد ( رغيف) تهيأ له المرقة .
في قدر آخر يوضع الدجاج البلدي سواء بشكل كامل او مقطع اطراف .
تضع الزيت الكافي (المرأة التسولية ليس لديها ميزان : عينها ميزانها) تزيد الابزار والخرقوم والبصل مقطع على شكل طولي والثوم والملح . يترك يتقلى قليلا ثم تزيد عليه الماء ودائما عينها ميزانها وتتركه ينضج.

المرحلة ما قبل الاخيرة : 
في gصعة تقطع التريد المطبوخ الى اجزاء صغيرة ليس لها شكل هندسي خاص . تضعه في كسكاس وتضعه يفور فوق قدر الدجاج الموجود فوق النار . عندما يفور تضعه في الgصعة من جديد وتحاول تفكيكه بتأن كي لا (يتعجن) وتحاول تهويته.

المرحلة الاخيرة : مرحلة التقديم 
في إناء التقديم يوضع التريد ثم يغطى بالدجاج المطهو والبصل. يسقى بالمرق ويقدم ساخنا. 
بالصحة والراحة.

توقيع: رقية البورقادي



الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg