تعديل

jeudi 3 janvier 2019

أخبار تسولية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اخبار اليوم جبتهالكم من مركز احد اولاد ازباير وبالضبط من مقر جمعية الآفاق للثقافة والرياضة والبيئة . وفي اطار انشطتها قامت الجمعية بخرجة ترفيهية ثقافية اسكشافية لفائدة منخرطيها من الفئة العمرية الفتية . اطفال يتراوح عمرهم بين السابعة الى ما فوق رفقة مؤطرين شباب كفء .قاموا بزيارة لاحدى الغابات القريبة من احد اولاد زباير : غابة بنو فندغيل. وكان للجماعة المحلية دور مهم في نجاح هذا النشاط حيث زودت الجمعية بوسائل النقل المدرسي.
يقول المسؤول عن هذا النشاط :
كما كان مقررا لها سلفا، انطلقت الخرجة البيئية التي نظمتها الجمعية يومه الاحد 23 دجنبر 2018 على الساعة التاسعة والربع صباحا من أمام مقر دار الشباب بعدما تم انتظار وصول كل المنخرطين والمنخرطات المسجلين سابقا والذين وصل عددهم إلى ثلاثة وتسعين منخرطا ومنخرطة(93) إضافة إلى(15) مؤطرا.حيث اصطف التلاميذ في مجموعات قبل أن يتم نقلهم في ثلاث حافلات للنقل المدرسي في اتجاه الغابة المقصودة، لكن صعوبة المسالك المؤدية لها حال دون استمرار استعمال هذه الحافلات إلى الوجهة المعلومة ،مما جعل التلاميذ ومؤطريهم يقطعون مسافة 2 إلى 3 كلمترات على الأقدام وسط الغابة في جو من البهجة والفرح، وهم يرددون مختلف الأناشيد التي تثني على عمل جمعية الآفاق، بالاضافة إلى أغاني وأمداح مختلفة رسمت البهجة والسرور على محيا الأطفال والشباب وأكدت بما لا يدع مجالا للشك على أننا في حاجة لخرجات كثيرة من هذا النوع من أجل الاستكتشاف والتسلية أيضا.
في الطريق صادفنا مناظر أقل ما يقال عنها أنها خلابة ورائعة زادها صفاء الجو، واعتدال المناخ، ونقاء الهواء وسط أشجار الصنوبر العالية التي اتخدت أشكالا غاية في الروعة والجمال.
وصل فريق الآفاق من منخرطين أطفال، وشباب، إضافة إلى مؤطرين إلى مكان الرحلة وهي "غابة بنو فندغيل" حوالي الساعة العاشرة صباحا، حيث عمت الفرحة الجميع وهم يرون لافتة الجمعية وقد نصبت بشكل ظاهر، مكان للورشات، مكان للصوتيات، وكل آليات العمل خلال هذا اليوم.كل ذلك قام به فريق حضر في الساعات الاولى من الصباح من أجل توفير كل الحاجيات وتأمين المكان فتحية للاخوين عبدالالاه التازي ورضوان الاطرش،إضافة إلى الاخ أمين.
المكان شاسع وجميل وسط الاشجار الكثيفة ومناسب جدا للقيام بكل الانشطة المبرمجة للخرجة.
في البداية تم عرض برنامج اليوم على الجميع ويتمثل في:
1)تحية العلم بالنشيد الوطني.
2) التعريف بالغابة وأهميتها،واعطاء معلومات عن مكان الرحلة.
3) فقرات ترفيهية وتنشيطية.
4)استراحة للأكل.
5)تنشيط ورشات للرسم.
6) مسابقات ثقافية للابتدائي والاعدادي الثانوي.
7) أناشيد حول البيئة.
8)اختتام الرحلة وتوزيع الجوائز على الفائزين في الورشات.
في البداية وقف الجميع لتحية العلم بالنشيد الوطني، بعدها تم إعطاء الكلمة لكاتب الجمعية الاخ عمر حماني الذي تمنى للجميع يوما ممتعا في هذا الفضاء الطبيعي الجميل مذكرا في نفس الوقت بأهمية هذه الخرجات ومدى وقعها الايجابي على نفسية الأطفال،ليعرج بالحديث عن أهمية الغابة في النظام البيئي. هذا الفضاء الطبيعي الذي يحتوي على العديد من النباتات والأشجار،إضافة إلى العديد من الحيوانات،حيث تلعب الغابة دورا كبيرا في السياحة الداخلية لكل بلد،إضافة إلى الترفيه والصيد والاستجمام. إلا أنه وعلى الرغم من أهميتها فقد حدر المتدخل من بعض السلوكات التي قد تكون عدوانية وغير مسؤولة تجاه الغابة مما قد يلحق بها أضرارا متنوعة وبالتالي بكل الكائنات التي توجد داخلها.ليتطرق في كلمته إلى أهمية التحسيس والتوعية في صفوف الأطفال والشباب باهمية الحفاظ على الغابة وحمايتها من كل التصرفات التي قد تضر بها، لينهي حديثه ببعض التفاصيل عن مكان الخرجة المسماة "غابة بنو فندغيل" والتي تمتد على مساحة 860هكتار ذات غطاء نباتي متنوع كالصنوبر الحلبي والكنري،اضافة الى البلوط الاخضر،والدرو ، والتاقة، ساسنو، الاوكاليبتوس وانواع أخرى.اما الوحيش فيوجد الخنزير البري ،ابن آوى ، الثعلب ، الأرنب، القنية، الحمام الازرق، طائر الحسون ، السمان ،اليمام، والحمام البري...أما عن الحشرات التي تهدد حياة هذه الغابة فهي الدودة الجرارة.
بعد ذلك كان للمنخرطين فقرة ترفيهية من تنشيط الطفل والشاب المبدع"محمد داني" الذي قدم عروضا فكاهية لقيت استحسانا كبيرا من طرف المؤطرين وأدخلت الفرحة على الاطفال الصغار.لينتقل الجميع إلى أخد قسط من الراحة وتناول وجبة الفطور في فضاء جميل.
بعد الاستراحة تم توزيع التلاميذ على مجموعات عمل أو ورشات حيث عملت الأخت "حدهوم بن عمرة " على إعداد كل أدوات الصباعة وأقلام الرسم للبدء في ورشة الرسم، حيث تم اختيار مجموعات من فردين والم
وضوع هو البيئة والطبيعة والأشجار وفي النهاية أبدعت أنامل الشباب والأطفال برسومات جميلة تدعو للحافظة على البيئة وترسخ لسلوك حسن تجاه كل الموارد الطبيعية.
كما تم تنشيط ورشة للمسابقات الثقافية من طرف الأستاذ "قاسم العلام " الذي عمل على تكوين مشاركين ومشاركات من سلكين،سلك الابتدائي ، وسلك الاعدادي، حيث كانت غالبية الأسئلة تصب في موضوع البيئة أيضا وكل المواضيع ذات الصلة. وهو ما أسفر عن فوز إكرام القريشي في فئة الابتدائي والتلميذة فرح اقريق عن فئة الثانوي، كما اختيرت التلميذتين سكينة القريشي وأميمة البوخديمي كفائزتين باحسن رسم عن البيئة.
وككل نشاط تنظمه جمعية الآفاق لا يمكن أن يغيب عنه الأناشيد ،فقد كانت آخر فقرة في برنامج الخرجة البيئية مجموعة من الأناشيد من تقديم الفرقة المختصة في الأناشيد بالجمعية وقد قدمت عروضا جميلة دعت من خلالها المشاركات إلى أهمية الحفاظ على البيئة وتغيير سلوكاتنا تجاه كل عناصرها من أجل حياة أكثر أمانا.
كما تخللت فقرات هذه الخرجة زيارة تفقدية للسيد قائد اولاد ازباير الذي نوه بالعمل الذي تقوم به الجمعية من أجل الشباب والأطفال.
في الأخير تم توزيع الجوائز على كل الفائزات في مختلف المسابقات من طرف رئيس الجمعية لتنتهي كل فقرات برنامج الخرجة في تمام الثانية والنصف، حيث استمتع الجميع بيوم جميل وسط طبيعة خلابة، لتأتي رحلة العودة حيث وصل الجميع بسلام وأمان الى مقر دار الشباب حوالي الساعة الثالثة وخمس دقائق.
نتقدم بجزيل الشكر أولا لكل الآباء والأمهات الذين وثقوا في أطر الجمعية، ونقول لكم أننا على وعي بأن أبناءكم هم المستقبل المشرق لهذا البلد الذي نريد له كل الخير والتقدم، وسنحرس جميعا لأن نخدمهم ونقدم لهم الأفضل دائما.هم في بيتهم الثاني إنه بيت الآفاق الذي سيحتضن الجميع.
كل الشكر لأطر الجمعية ومؤطريها الذين ضحوا بوقتهم ووقت أسرهم من أجل أن يمر النشاط في أحسن الظروف،وهم كالتالي:
- عبداللطيف البزرازي.
- عمر حماني.
-أحمد لزعر .
-حدهم بن اعمرة.
- السباعي زبيدة.
- زينب ايدين.
- ايمان لوري.
- محمد برعود .
- قاسم العلام
- يحيى بن اعمارة.
- محمد البوزرازي.
- التازي عبد الالاه.
-رضوان الاطرش.
- هدى القريشي.
-نورالدين يخلف.
لايسعنا الا نشكر كل المساهمين في نجاح هذا البرنامج البيئي وبالخصوص الجماعة الترابية للأولاد ازباير التي وفرت لنا وسيلة النقل.
استسمح منكم سكان هذه المجموعة ولكن هذه بادرة تستحق التنويه والمنطقة تزخر بتراث طبيعي رائع يستحق الالتفاتة والاستكشاف.
وعلى المودة نلتقي.


توقيع: رقفية البورقادي

الأراء المعبر عنها في التعليقات تمثل وجهة نظر صاحبها .ولا علاقة لها بالتوجهات العامة للموقع

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook Digg